الرئيسية - محافظات - باعوم يشارك في اجتماع حلف اللقاح العالمي ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف
باعوم يشارك في اجتماع حلف اللقاح العالمي ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف
الساعة 12:42 صباحاً

شارك وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم في بالاجتماع الافتراضي مع حلف اللقاح العالمي ومنظمتي اليونيسف والصحة العالمية، وضم 187 دولة، لمناقشة إمكانية دخول لقاح الكوفاكس إليها وجاهزية البلدان لذلك.

وناقش الاجتماع توفير حلف اللقاح العالمي 20٪ من اللقاح بنهاية الربع الأول من 2021 والذي سيكون للفئات الأكثر عرضة للإصابة بكوفيد 19 وهم الصحيين وكبار السن، ومدى استعداد الدول للقيام بعدد من الاجراءات التي تتطلبها التعامل مع اللقاح ومنها الحفظ والنقل في درجة حرارة سالب 70 درجة مئوية وتوفير سلسة تبريد فوق الاعتيادية المعمول بها الان، اضافة الى تدريب وتأهيل العاملين الصحيين للتعامل مع اللقاح الجديد.

وقال وزير الصحة انه سيتم مناقشة هذه المواضيع مع مجلس الوزراء واللجنة الوطنية العليا لمجابهة كوفيد 19 لاقرار المشروع كون هناك التزامات على الدولة لدفع حصة الكلفة المشتركة عبر المانحين الدوليين كالبنك الدولي وغيره، في عملية إدخال اللقاح.

وأوضح أن اليمن لازالت تعاني من الكثير من الامراض المعدية مثل شلل الاطفال والحصبة والدفتيريا، داعياً الدول المشاركة في الاجتماع الى مساندة الجهود الحكومية في القضاء على الاوبئة والامراض، ودعم القطاع الصحي.

يذكر أن هذا اللقاح لازال ضمن التجارب في مرحلته الأخيرة وتم اختيار لقاحين إحداهما لشركة فايزر والاخر لشركة مودرنا وحققا نسبة نجاح 95٪ في إيقاف كوفيد 19.

شارك في الاجتماع وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الاولية الدكتور علي الوليدي و مدير عام صحة الاسرة في الوزارة الدكتور محمد مصطفى.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص