الرئيسية - صحة - أطعمة تغريك بمذاقها... ولكنها خبيثة
أطعمة تغريك بمذاقها... ولكنها خبيثة
الساعة 03:05 صباحاً (الشرق الأوسط)

يحذر الأطباء والخبراء من تناول الكثير من الأطعمة والمآكل والمشروبات والمواد أحيانا لما تشكله من أخطار على الجسم واحتمالات إصابته بأمراض السرطان. ولهذا السبب وللوعي العام هذه الأيام بضرورة الحفاظ على الصحة والاعتناء بها يحجم الكثير من الناس عن تناول هذه الأطعمة والابتعاد عنها قدر الإمكان. ومن هذه الأطعمة التي قد تسبب مرض السرطان عند الأفراد ويفترض تجنبها هي:

> اللحوم المصنعة

اللحوم المعالجة وخصوصا ما يسمى باللحوم الباردة. فحسب الدراسات الأخيرة التي شاركت فيها أكثر من 10 دول أوروبية لمدة لا تقل عن 13 سنة، أن واحدا من أصل 17 شخصا من الذين يتناولون 160 غراما من هذا النوع من اللحوم، معرض بنسبة 44 في المائة إلى الموت المبكر. فهذه اللحوم المحملة بالمواد المسرطنة تحتوي على كمية كبيرة من الملح والكثير من المواد الحافظة مثل نترات الصوديوم التي تجعل المواد الغذائية تبدو طازجة.

> اللحوم الحمراء

يقول الخبراء إن تناول اللحوم الحمراء بشكل متواصل قد يزيد احتمالات إصابة الفرد بالسرطان بنسبة 22 في المائة، وخصوصا سرطانات البروستات والثدي والقولون.

> فشار المايكروويف

يغرم الكثير من الناس بالـ«فوشار» أو الـ«بشار» أو الـ«بوب كورن» ويفضل الكثير من الناس أيضا باستخدام المايكروويف لسهولة استخدامه وسرعته، لكن في أكياس الفشار الجاهزة الكثير من المواد الكيميائية المسببة للسرطان، وخصوصا في طبقة التغليف داخل الأكياس التي تحتوي على «حمض البيرفلوروكتانويك - perfluorooctanoic acid». وقد أظهرت الدراسات الطبية الأخيرة أن هذا الحمض يسبب العقم لدى النساء، ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك سرطان الكلى والمثانة والكبد والبنكرياس والخصيتين.

> الزيوت المهدرجة

عادة ما تغير الشركات من التركيبة الكيميائية لشتى أنواع الزيوت لجعلها أكثر جاذبية، لظنها عندما تفعل ذلك تنتج زيوتا غير صحية قد تسبب السرطان. وبالإضافة إلى ذلك، أن الزيوت النباتية تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية أوميغا 6. والتي يمكن أن تسبب السرطان والمساهمة في أمراض القلب.

> الطحين أو الدقيق الأبيض عالي المعالجة

عندما يتم تكرير الحبوب يتم تدمير المواد الغذائية فيها عادة، ولأن شركات إنتاج المواد الغذائية لا تملك الوقت لتبيض الطحين طبيعيا فإنها تستخدم غاز الكلور لتسريع العملية. وكما هو معروف فإن الكلور بكميات كبيرة مضر جدا ومميت. ولذا تعتبر الأطعمة المعالجة أو المصنعة التي تحتوي على الطحين الأبيض وهي كثيرة، مضرة جدا وتزيد من مستويات الأنسولين ومستويات السكر في الدم، ما يغذي الخلايا السرطانية مباشرة. فالخلايا السرطانية تزدهر على السكر الموجود في الدم.

> البندورة المعلبة

عادة ما ينصح الأطباء والخبراء بتناول البندورة لفوائدها الصحية الجمة وخصوصا في مكافحة السرطان، لكن الأمر يختلف وينعكس عند الحديث عن البندورة المعلبة، إذ يقول الخبراء بأن عملية التعليب تشمل استخدام مادة الـ«بيفينول - A - biphenol - A» التي تؤثر على الجينات والدماغ والهرمونات. وبما أن البندورة من المواد الحمضية جدا ما يزيد من ضرر هذه المادة ومن الأضرار المحتملة الإصابة بالسرطان.

> الأطعمة الخاصة بنقص الوزن

أو ما يمكن تسمية بأطعمة التنحيف التي تحمل علامة «حمية - diet» أو «منخفضة الدهون - low fat» وعادة ما تحتوي هذه الأطعمة على مادة الـ«اسبارتام - aspartame» التي يعرف بأنها تسبب التشنجات والسرطان، بالإضافة إلى العيوب الخلقية وأمراض القلب. لكن هذا النوع من الأطعمة التي تغزو الأسواق منذ سنوات تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم والألوان والنكهات الاصطناعية.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص